Your cart is currently empty.

من لبس الذهب على مر العصور

March 2021 | fahd alkhalil

.
المجوهرات
هي إحدى الدلالات على المستوى المعيشي للأفراد. وكثيرا ما تهدى بمناسبات معينة وليصبح علامة لتلك المناسبة لترتبط دائما بهذا الحدث. كمهر لزواج أو أعياد ميلاد أو أعياد زواج، وغالبا ما تصنع من المعادن الثمينة كالذهب وغيره أو الأحجار الكريمة.

المجوهرات هي عالم واسع من الخيال يتميز بالجمال والإبداع والثراء، وعرفت المجوهرات منذ عصور قديمة، وهناك قطع من المجوهرات تعود إلى حضارات إندثرت منذ آلاف السنين كمجوهرات حضارات مابين النهرين وقطع المجوهرات التي تعود إلى العصور الفرعونية وغيرها كثير من الحضارات.

في العصور الحديثة
عُرف عن أسر حاكمة كثيرة ولعها بالمجوهرات، واقترنت هذه المجوهرات بأسماء تلك العوائل كمجوهرات قياصرة روسيا، ومجوهرات أسرة محمد علي باشا في مصر وغيرها. وربما من أشهر العوائل الحاكمة اقتناء للمجوهرات واهتماماً بها، هي العائلة المالكة في بريطانيا، حيث يعود تاج الملكة إليزابيث الثانية ومجموعة مجوهراتها إلى القرن السابع عشر وفيه إحدى أكبر الألماسات في العالم.


نبلاء عصر النهضة
شعر النبلاء في عصر النهضة بالحاجة لارتداء مجوهرات تناسب ملابسهم، وذاع في تلك الفترة صيت الصائغ فاليريو بيلي (1468-1546) لقدرته على نحت الكريستال والكاميو بمهارة نادرة وصنع أشكالا من الحلي وعليها صور زبائنه.


المجوهرات للجميع
وأبرز ما شهده القرن الماضي أن المجوهرات الثمينة أصبحت متاحة للطبقة البرجوازية ولم تعد حكراً على النبلاء والملوك، ويعود ذلك أساسا إلى ابتكار تقنية التذهيب، وهو فن تزيين وزخرفة المعادن المختلفة بمسحوق الذهب، وهو ما جعل هذا النوع من المجوهرات في متناول الجميع مع بريق ذهبي خلاب


وأنتم، هل أهدى أحدهم الذهب لكم من قبل ؟!
Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

translation missing: en.general.search.loading